الارشيف / عرب وعالم

«العدل الدولية» تأمر إسرائيل بإدخال المساعدات إلى غزة دون معوقات

شكرا لقرائتكم خبر عن «العدل الدولية» تأمر إسرائيل بإدخال المساعدات إلى غزة دون معوقات والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - لاهاي - وكالات

أمر قضاة محكمة العدل الدولية إسرائيل، الخميس، بالإجماع، باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة من دون تأخير.

وقالت المحكمة، إن الفلسطينيين في غزة يواجهون ظروف حياة صعبة في ظل انتشار المجاعة.

وقال القضاة:"تلاحظ المحكمة أن الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون فقط خطر المجاعة. بل إن هذه المجاعة ظهرت بالفعل".وطلبت جنوب إفريقيا هذه الإجراءات الجديدة كجزء من قضيتها المستمرة التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وقبل أيام، أكد تقرير للأمم المتحدة، أن المجاعة باتت وشيكة في الجزء الشمالي من قطاع غزة، بخاصة في المحافظتين الشماليتين اللتين يوجد فيهما نحو 300 ألف شخص، من الآن وبحلول شهر مايو/ أيار 2024.

وذكر التقرير أن نصف عدد السكان، أي نحو 1.1 مليون شخص في غزة، قد استنفدوا بالكامل إمداداتهم الغذائية وقدراتهم على التكيف، ويعانون الجوع الكارثي.

ويتم حالياً إدخال نحو 150 شاحنة يومياً، مقابل 500 شاحنة قبل الحرب. ومع تزايد حالة اليأس في صفوف السكان، لجأت دول عدة إلى تنفيذ عمليات إنزال جوي، خاصة في شمال القطاع الذي يصعب الوصول إليه، للتخفيف من معاناة السكان الذين فضلوا البقاء في شمال القطاع، ويعيشون اليوم بين الأنقاض.

وتزايدت الدعوات لإسرائيل للسماح بدخول مزيد من المساعدات براً. لكن إسرائيل تلقي باللوم على الأمم المتحدة، و«الأونروا» لعدم توزيع المساعدات في الشمال.

قد تقرأ أيضا