الارشيف / عرب وعالم

زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ يدعم تشريعا لسحب استثمارات الصين من TikTok

كتابة سعد ابراهيم - دعا زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل يوم الاثنين إلى سن تشريع يلزم الشركة الأم لـ TikTok، ByteDance الصينية، بسحب تطبيق الفيديو القصير الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي.

وقال ماكونيل: “إن المطالبة بسحب الاستثمارات من TikTok من الكيانات المتأثرة ببكين سيكون جزءًا من سابقة دستورية راسخة”، مضيفًا: “سيبدأ ذلك في قلب مجرى التهديد الهائل الذي يواجهه الأطفال الأمريكيون…”. »

ووصف تيك توك بأنه “أكبر منافس استراتيجي لأمريكا ويهدد أمننا هنا على الأراضي الأمريكية في عشرات الملايين من المنازل الأمريكية”.
صوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 في 13 مارس لمنح ByteDance من TikTok مهلة ستة أشهر لتجريد أصول تطبيق الفيديو القصير في الولايات المتحدة أو مواجهة الحظر.
صرحت رئيسة لجنة التجارة بمجلس الشيوخ ماريا كانتويل للصحفيين يوم الاثنين بأنها ستجتمع مع زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر ورئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ مارك وارنر و”بعد ذلك سيكون لدينا خطة للعمل بشأن كيفية المضي قدمًا”.

وقال شومر يوم الجمعة إن أعضاء مجلس الشيوخ يمكنهم إحراز تقدم “على الطريق للمضي قدمًا بشأن تشريع TikTok”.
ولم يحدد بيان شومر موقفًا محددًا بشأن تيك توك، لكنه قال: “في الأسابيع والأشهر المقبلة، لدينا الفرصة لإحراز تقدم بشأن مشاريع القوانين المقدمة من الحزبين”، بما في ذلك الإجراء بشأن تيك توك.
وقال كانتويل لرويترز في وقت سابق “النقطة الأساسية هنا هي أن يكون لدينا أداة يمكن استخدامها لمنع الجهات الأجنبية من القيام بأشياء ضارة يمكن أن تضر بالمواطنين الأمريكيين”.

وأصبح مصير TikTok قضية رئيسية في واشنطن، حيث تلقى المشرعون مكالمات من مستخدمين معارضين للتشريع.
وقالت TikTok يوم الجمعة: “إن حظر TikTok من شأنه أن ينتهك حقوق التعديل الأول لـ 170 مليون أمريكي”.
يقول العديد من المشرعين وإدارة بايدن إن TikTok يشكل مخاطر على الأمن القومي لأن الصين قد تجبر TikTok على مشاركة بيانات المستخدم الأمريكية، بينما تصر TikTok على أنها لم تشارك البيانات الأمريكية مطلقًا ولن تفعل ذلك أبدًا.

تدعي TikTok أنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار لحماية واستضافة البيانات الأمريكية في الولايات المتحدة.