الارشيف / عرب وعالم

تحرك عاجل من البرتغال والهند بعد استيلاء إيران على سفينة بمضيق هرمز

كتابة سعد ابراهيم - ذكرت شبكة “سي إن إن” أن الحكومة البرتغالية تتواصل مع السلطات الإيرانية بعد أن استولى الحرس الثوري على سفينة شحن ترفع العلم البرتغالي بالقرب من مضيق هرمز.

ذكرت وسائل إعلام هندية أن هناك 17 هنديا على الأقل على متن سفينة الشحن المرتبطة بإسرائيل والتي احتجزها الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز.

وبحسب مصادر رسمية، فإن الحكومة الهندية على اتصال مع السلطات الإيرانية عبر القنوات الدبلوماسية لتأمين إطلاق سراح المواطنين الهنود.

وقالت المصادر: «نعلم أن إيران سيطرت على سفينة الشحن MSC Aries… وعلمنا أن هناك 17 مواطناً هندياً على متنها. »

وقالت المصادر: “نحن على اتصال مع السلطات الإيرانية عبر القنوات الدبلوماسية، سواء في طهران أو دلهي، لضمان سلامة ورفاهية المواطنين الهنود والإفراج المبكر عنهم”.

وكانت أجهزة الأمن البحري قد أبلغت في وقت سابق عن تعرض السفينة لهجوم واحتجازها من قبل “السلطات الإقليمية” في مضيق هرمز بين الإمارات العربية المتحدة وإيران.

وقالت زودياك في بيان إن السفينة استأجرتها شركة الشحن الدولية MSC من شركة Gortal Shipping، وهي شركة تابعة لشركة Zodiac Maritime.

وأضافت أن MSC هي المسؤولة عن جميع أنشطة السفينة

Zodiam هي شركة مملوكة جزئيًا لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال هوفر.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن طهران استولت على سفينة “مرتبطة بإسرائيل”.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية، السبت، أن الحرس الثوري استولى على السفينة إم إس سي آريس، التي قالت إنها “مرتبطة بإسرائيل” وسيتم نقلها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وأضافت الوكالة أن مروحية تابعة للقوات الخاصة التابعة لبحرية الحرس اقتربت من السفينة التي ترفع العلم البرتغالي واحتجزتها.