الارشيف / عرب وعالم

بايدن يناقش مع قادة مجموعة السبع الرد الدبلوماسي على الهجوم الإيراني ضد اسرائيل

كتابة سعد ابراهيم - ويلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظرائه في مجموعة السبع يوم الأحد لمناقشة ما يسميه “ردا دبلوماسيا عاجلا” على الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وقالت إيطاليا، الرئيس الحالي لمجموعة السبع، إن المحادثات الافتراضية ستبدأ في الساعة 10 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

وشوهد المسؤولون وهم يصلون إلى البيت الأبيض قبل الموعد المقرر لبدء المحادثات.

يوضح التركيز على الدبلوماسية أن بايدن يسعى إلى رد غير عسكري على الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية ويبحث عن طرق لاحتواء خطر نشوب حرب أوسع.

وأوضح بايدن مساء السبت في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الولايات المتحدة لن تشارك في عملية هجومية ضد إيران، وبدلاً من ذلك شجع نظيره على اعتبار حظر الأسلحة الإيرانية الناجحة بمثابة انتصار.

ونشر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، صورة لـX خلال المناقشات. ويظهر بايدن في غرفة العمليات مع كبار المساعدين، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومنسق الشرق الأوسط بريت ماكغورك، ورئيس الأركان جيف زينتس.

وقال ميشيل إن مجموعة السبع “أدانت بالإجماع الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل”. ويجب على جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس. وسنواصل كل جهودنا لوضع حد لهذا التصعيد. إن إنهاء الأزمة في غزة في أسرع وقت ممكن، بما في ذلك من خلال وقف فوري لإطلاق النار، سيكون أحد الحلول. ‘احداث فرق.’

خلفية بسيطة: مجموعة السبع هي اختصار لمجموعة السبعة، وهي المنظمة التي تضم قادة بعض أكبر الاقتصادات في العالم: كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. يجتمع أعضاء مجموعة السبع سنويًا في قمة لمناقشة القضايا الملحة على الساحة العالمية وتنسيق سياساتهم. ويشارك الاتحاد الأوروبي أيضًا في اجتماعاته.

Advertisements
Advertisements