الارشيف / عرب وعالم

الصحف السعودية| ولي العهد يتلقى اتصالا من الرئيس العراقي لبحث هجوم إيران على إسرائيل.. المديرية العامة للجوازات تعلن تجديد هوية المقيم المنتهية لمن هم خارج المملكة إلكترونيّا

كتابة سعد ابراهيم - لقد التقطت الصحف العربية السعوديةنشر اليوم الاثنين، أهم القضايا الدولية والإقليمية والمحلية التي تهم المواطنين السعوديين والعرب.

جريدة عكاظ

تلقى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني.

وجرى خلال الاتصال بحث التصعيد العسكري الأخير في المنطقة وخطورة تداعياته على الأمن والاستقرار. وتم التأكيد على أهمية بذل الجهود اللازمة لمنع تفاقم الوضع وتجنيب المنطقة مخاطر التصعيد.

وعلى نحو منفصل، تلقى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم، اتصالا هاتفيا من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وجرى خلال الاتصال استعراض الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين في المجالين العسكري والدفاعي وسبل تعزيزها، كما بحث تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة تداعياته والجهود المبذولة. لاحتوائهم. التطورات بما يحفظ السلم والأمن الدوليين.

صحيفة المدينة

أكدت المديرية العامة للجوازات العربية السعوديةيمكن تجديد بطاقة الإقامة المنتهية الصلاحية للأشخاص خارج المملكة إلكترونياً.

رداً على استفسار أحد متابعي حساب خدمة العملاء بشأن إمكانية تجديد هوية مقيم انتهت صلاحيته أثناء وجوده خارج المملكة، قالت إدارة الجوازات: يمكن لصاحب العمل تجديد هوية مقيم إلكترونياً لمن هم خارج المملكة بعد دفع الرسم. عبر خدمة “سداد” عبر منصة “أبشر” “شركة أو مقيم” لصاحب العمل.

وبشكل منفصل، تلقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وجرى خلال الاتصال بحث تطورات التصعيد في المنطقة وخطورة تداعياته وجهود احتواء تداعياته.

وعلى نحو منفصل، عبر اليوم 42 جريحًا فلسطينيًا و42 من مرافقيهم ميناء رفح البري شمال سيناء قادمين من قطاع غزة لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

وأفاد مصدر مسؤول بالميناء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أنه تم إدخال 175 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية متنوعة، منها 48 شاحنة عبر ميناء رفح البري، و127 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم.

وأشار إلى أنه تم السماح بعبور 400 شخص من حاملي الإقامات و130 آخرين من حاملي جوازات السفر المصرية.

صحيفة الوطن

تراجعت أسواق الأسهم الخليجية العاملة بشكل حاد، الأحد، بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتحولت مؤشرات الخليج إلى اللون الأحمر، وسط تراجع أكثر من 1% عند الافتتاح، فيما توقفت بورصات أبو ظبي ودبي والبحرين عن العمل.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق المالية السعودية بنسبة 0.30 في المائة إلى مستوى 12666 نقطة، كما انخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.42 في المائة إلى مستوى 9784 نقطة، فيما انخفض مؤشر الأسهم القيادية في بورصة الكويت بنسبة 0.87 في المائة. عند مستوى 7,791.38 نقطة، وانخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.22 في المائة إلى 4,686.57 نقطة.

شنت إيران، الليلة الماضية، أول هجوم مباشر لها على إسرائيل باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ كروز، بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي مشتبه به استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي، في تصعيد ينذر بمزيد من التوتر في المنطقة. شرق أوسط مضطرب.

وبشكل منفصل، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودي في تقريره الجوي اليوم الاثنين، أن تكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تصاحبها رياح نشطة مثيرة للغبار والبرد، تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة على أجزاء من الشمال. المناطق الحدودية الجوف وحائل والقصيم والرياض والشرقية.

ويكون الطقس خفيفًا إلى معتدل، مصحوبًا برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار في أجزاء من مناطق نجران وجازان وعسير والباحة، وكذلك على الأجزاء الشرقية من منطقتي المدينة المنورة وتبوك.

علاوة على ذلك، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن مسؤول إسرائيلي، أن رد تل أبيب على الهجوم الإيراني سيتم بالتنسيق مع الحلفاء.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المسؤول قوله: “سيتم تنسيق رد إسرائيل مع الحلفاء. »

لكن مسؤولا كبيرا في البيت الأبيض قال إن الرئيس جو بايدن أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن واشنطن لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران.

كما أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أن “واشنطن لا تسعى إلى صراع مع طهران”.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، مساء الأحد، هجوما على الأراضي الإسرائيلية ردا على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل/نيسان الماضي.

وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أن هذا الرد يشكل ممارسة للحق المشروع والأصيل في الدفاع عن النفس، وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، فجر الأحد، أن أنظمة الدفاع الجوي نفذت عشرات عمليات اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية فوق مناطق واسعة في مناطق مختلفة من إسرائيل.

Advertisements
Advertisements