الارشيف / عرب وعالم

مصر تبذل كل ما بوسعها لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

كتابة سعد ابراهيم - أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر تبذل كل ما في وسعها، بدعم من شركائها الأمريكيين والقطريين، لتحقيق وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال شكري لهيئة الإذاعة الجنوب أفريقية (SABC) في بريتوريا بعد محادثات ثنائية مع نظيرته الجنوب أفريقية ناليدي باندور: “من الضروري أن تظهر حماس وإسرائيل الإرادة السياسية وأن تتحملا مسؤولياتهما لتحقيق وقف إطلاق النار وحماية المدنيين”.

وتجري مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب الإسرائيلية التي بدأت في أكتوبر الماضي.

وشدد وزير الخارجية على أنه “من الضروري الاستمرار في التركيز على حياة وأمن الشعب الفلسطيني، حيث استشهد أكثر من 33 ألف شخص، بينهم 20 ألف امرأة وطفل”، مشددا: “هذا أمر فظيع ويجب علينا أن نستمر”. توقفوا، ويجب أن نحقق وقف إطلاق النار ونعيد الرهائن والمعتقلين.

وشدد شكري على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة والاعتراف بأن عمليات التهجير تشكل جريمة حرب، مضيفا “يجب علينا استعادة السلام والأمن والأفق السياسي لضمان الحقوق المشروعة للفلسطينيين”. شعبها ويقيم دولته على أساس يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. »

وفي هذا السياق، التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت 20 أبريل 2024، بنظيره التركي هاكان فيدان، في مستهل زيارته لتركيا، حيث عقد جلسة مغلقة، ومن المنتظر أن يجري مقابلة مع الرئيس التركي. رجب طيب أردوغان.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن الجانبين يبذلان جهدا مشتركا لتعزيز العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة والتنسيق المشترك بشأن التحديات الإقليمية والدولية.

ووصل شكري إلى تركيا قادما من جنوب أفريقيا، بعد ترؤسه أعمال الدورة العاشرة للجنة التعاون المشترك بين مصر وجنوب أفريقيا برئاسة وزيري خارجية البلدين. وسبق اجتماع اللجنة المشتركة اجتماع لكبار المسؤولين يومي 17 و18 أبريل 2024.

Advertisements
Advertisements