الارشيف / عرب وعالم

انقلاب إسرائيلي حاد على واشنطن بعد قرار معاقبة كتيبة "نتساح يهودا"

  • 1/2
  • 2/2

محمد الرخا - دبي - الأحد 21 أبريل 2024 04:06 مساءً - من جانبه، قال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش إن "فرض عقوبات أمريكية على الجيش الإسرائيلي هو جنون مطلق، لقد حذّرنا من أن عقوبات إدارة بايدن ضد المستوطنين ستستمر على الجيش الإسرائيلي".

ورأى سموتريتش أن "هذا جزءٌ من خطوة مخطط لها، لإجبار إسرائيل على الموافقة على إقامة دولة فلسطينية والتخلي عن أمنها"، على حد قوله.

وبنبرة أقل حدَّة مع واشنطن، قال بيني غانتس الوزير بمجلس الحرب: "أكنُّ احترامًا كبيرًا لأصدقائنا الأمريكيين، لكن الكتيبة جزء لا يتجزأ من الجيش الإسرائيلي، وتعمل وفقًا للقانون الدولي".

وأكد أن "إسرائيل تتمتع بنظام قضائي قوي ومستقل يعرف كيف يحقق ويفحص أي انتهاك للقانون، وفرض عقوبات أمريكية على الوحدة يعد سابقة خطيرة".

واعتبر أن هذا القرار "يرسل أيضًا رسالة خاطئة إلى أعدائنا المشتركين في زمن الحرب"، مضيفًا: "سأعمل حتى لا يمر هذا القرار".

جنود الكتيبة يمارسون طقوساً تلموديةمتداولة

وبالنغمة ذاتها، قال وزير الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي أوفير سوفير إن الخطوة الأمريكية هي "قرار غير منطقي ويشكل مكسبًا غير متوقع لأعدائنا".

بدوره، قال الوزير في مجلس الحرب غادي آيزنكوت، إن "أيَّ شكاوى ينبغي أن توجَّه للقادة السياسيين والعسكريين وليس للضباط والجنود".

وأضاف: "قرار فرض عقوبات على كتيبة (نيتساح يهودا) خاطئ من الأساس وسنعمل على منعه".

من جهته، قال يائير لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلية إن "فرض العقوبات على كتيبة (نيتساح يهودا) خطأ ويجب أن نعمل على إلغائه".

وأضاف: "مصدر المشكلة ليس المستوى العسكري بل المستوى السياسي، إن جنود الجيش الإسرائيلي وقادته هم أول المتضررين من السياسة غير الشرعية والفشل السياسي للحكومة".

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن أفيغدور ليبرمان عضو الكنيست ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" قوله: "نية فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا هي نية خاطئة في وقت مؤسف، وتتعارض مع مبادئ العدالة ومكافحة الإرهاب".

بالتوازي مع ذلك، نقلت الصحيفة ذاتها عن قائد كتيبة "نتساح يهودا" قوله: "إن أخلاقيات الجيش الإسرائيلي أعظم من أخلاقيات الجيش الأمريكي"، على حد زعمه.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا