الارشيف / عرب وعالم

نهدف إلى فرض عقوبات على إيران تشمل الحرس الثوري

كتابة سعد ابراهيم - أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية الحاجة حبيب، اليوم الاثنين، أن العقوبات الجديدة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي على إيران ردا على الهجوم الأخير على إسرائيل، يجب أن تشمل الحرس الثوري.

وبحسب وكالة رويترز، قال لحبيب، في حديثه للصحافيين قبل اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، إنه لا يوجد حتى الآن إجماع على الأساس القانوني لإضافة الحرس الثوري إلى قائمة الكيانات التي تعتبر إرهابية. المنظمات على المستوى النقابي.

ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج يوم الاثنين لبحث تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية وتوسيع العقوبات ضد إيران.

وبحسب رويترز، على الرغم من أن الوزراء سيناقشون أيضًا الحرب في السودان، إلا أنهم سيركزون بشكل أساسي على الصراعات على البوابات الشرقية والجنوبية للكتلة المكونة من 27 عضوًا، وكذلك في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وسيسعى الوزراء للتوصل إلى اتفاق بشأن حجم العقوبات التي سيتم فرضها على إيران، في أعقاب الهجوم الصاروخي الأخير الذي شنته طهران على إسرائيل.

لدى الاتحاد الأوروبي بالفعل برامج عقوبات متعددة ضد إيران – بسبب انتشار أسلحة الدمار الشامل، وانتهاكات حقوق الإنسان، وتوريد طائرات بدون طيار إلى روسيا.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على فرض المزيد من العقوبات على إيران. ودعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى توسيع نظام عقوبات الطائرات بدون طيار ليشمل الصواريخ ونقلها إلى القوات الخاضعة للتفويض الإيراني في الشرق الأوسط.

وتناقش دول الاتحاد الأوروبي أيضًا ما إذا كانت ستفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإنتاج الصواريخ، وفقًا لدبلوماسيين.

وتضغط بعض الدول أيضًا على الاتحاد الأوروبي لإيجاد طريقة لتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

لكن المسؤولين يقولون إنهم لم يجدوا بعد أساسًا قانونيًا لمثل هذه الخطوة وليسوا متأكدين من أن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي سيدعمونها.

Advertisements
Advertisements