الارشيف / عرب وعالم

دولنا العربية حققت خطوات مهمة للارتقاء بملف حقوق الإنسان

كتابة سعد ابراهيم - قال المستشار جابر المري رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، إن دراسة التقريرين الدوريين لمملكة البحرين وجمهورية مصر العربية يشكل فرصة مهمة لتقييم التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان في هذه البلدان. بلدين.

وأضاف المستشار جابر المري – خلال كلمته اليوم الثلاثاء في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 61 للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان – أن الدورة الحالية تشكل خطوة مهمة في عمل اللجنة، لأنها لأول مرة وفي دوريتين دوريتين سيتم مناقشة تقريري البلدين (البحرين ومصر)، وذلك بحسب عدد الدول الأطراف في الميثاق وتفاعلها مع المنظومة العربية لحقوق الإنسان، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو تحسين منظومة حقوق الإنسان في المنطقة. المنطقة العربية.

وأضاف أن الدورة الحالية هي الأولى بعد تغيير اسم اللجنة إلى لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان بعد حصولها على الصك الثاني عشر بقبول التعديل نيابة عن اللجنة، مضيفا: “أغتنم هذه الفرصة أعرب عن شكري لجميع الدول الأطراف التي أودعت لدى الأمانة العامة وثيقة قبول التعديل على نص الفقرة (1). » ومن المادة (45) من الميثاق المتعلقة باسم اللجنة رأينا أن هذه ستكون فرصة مناسبة لاعتماد شعار جديد للجنة من شأنه أن يعزز هوية اللجنة ورسالتها.

وأعرب عن ثقته في أن تسفر هذه الدورة عن نتائج إيجابية تساهم في تحقيق المزيد من التقدم في مجال حقوق الإنسان في الدول العربية.

وقال المستشار جابر المري إن التقارير المقدمة إلى اللجان المسؤولة عن مراقبة تنفيذ التزامات الدول كحق قانوني في الالتزام بالمواثيق والاتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان تلعب دورا حيويا في تحسين الشفافية والمساءلة على المستوى الوطني. والمساهمة أيضًا في تبادل الخبرات بين الدول العربية.

وأضاف: “لا يمكننا الحديث عن حقوق الإنسان في العالم العربي دون معالجة الأوضاع المأساوية في قطاع غزة، حيث يعاني الشعب الفلسطيني منذ سنوات عديدة تحت حصار ظالم، والذي تفاقم بسبب وحشيته العسكرية التي تفوق كل تصور ممكن، و” التي مورست فيها أنواع من الأفعال غير المبررة.

وأضاف أن نقص الغذاء والأدوية والأدوات الطبية يشكل دائما ظاهرة مؤكدة في هذا السياق، في إنكار وانتهاك حق الفلسطينيين في الحياة الكريمة.

وأعرب عن قلقه العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، داعيا كافة الدول العربية إلى الضغط على المجتمع الدولي لرفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى سكانه وتحسين ظروفهم المعيشية.

Advertisements
Advertisements