الارشيف / عرب وعالم

بمليارات الدولارات.. بايدن يوقع مشروع قانون إرسال المساعدات لإسرائيل

كتابة سعد ابراهيم - وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قانون للأمن القومي يقدم مساعدات بمليارات الدولارات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان.

معظم حزمة المساعدات البالغة 95 مليار دولار مخصصة لأوكرانيا، لكن حوالي 26 مليار دولار (20 مليار جنيه استرليني) ستوفر مساعدات في زمن الحرب لإسرائيل ومساعدات إنسانية لمواطني غزة.

يتحدث الرئيس بايدن من البيت الأبيض بعد التوقيع على حزمة المساعدات الخارجية التي طال انتظارها والتي تقدم المساعدة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، بالإضافة إلى إجراء قد يؤدي إلى حظر TikTok.

أقر مجلس الشيوخ مشروع القانون في تصويت بين الحزبين مساء الثلاثاء، وأكد مسؤولو البيت الأبيض أنه وقع على مشروع القانون قبل تصريحاته.

وقال مسؤولون أمريكيون في وقت سابق من هذا الأسبوع إن البنتاغون يعتزم إرسال حزمة أسلحة إلى أوكرانيا تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار بمجرد توقيع القانون ليصبح قانونًا.

سعى البيت الأبيض للحصول على مساعدات خارجية للمرة الأولى منذ أكثر من ستة أشهر، ليبدأ طريقًا صعبًا نحو المرور بدا في بعض الأحيان محكومًا عليه بالفشل وسط معارضة المحافظين للمساعدات الأوكرانية.

لكن الخطة التي تبلغ قيمتها 95 مليار دولار حظيت في نهاية المطاف بدعم واسع النطاق من الحزبين.

وبعد تراجع غير متوقع من رئيس مجلس النواب مايك جونسون، وافق مجلس النواب على مشروع القانون خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتتضمن الحزمة 60.8 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا؛ 26.4 مليار دولار لدعم إسرائيل، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية لغزة؛ و8.1 مليار دولار للحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

يتضمن التشريع أيضًا أحكامًا تسمح ببيع الأصول المجمدة إلى القلة الروسية وإجراءًا قد يحظر TikTok إذا لم يتم بيعه في غضون عام.

وعلى الرغم من أن العديد من الجمهوريين في الكونجرس عارضوا المساعدات لأوكرانيا دون معالجة أمن الحدود الداخلية، فقد احتشد عدد كافٍ من الأعضاء في نهاية المطاف خلف المساعدات في كلا المجلسين للانضمام إلى الديمقراطيين في الموافقة على المساعدات دون أحكام خاصة بالهجرة.

وعملت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لعدة أشهر للتفاوض بشأن إصلاحات أمن الحدود المصاحبة للمساعدات، لكن تلك الصفقة انهارت بعد أن حث الرئيس السابق دونالد ترامب المشرعين الجمهوريين على رفض الصفقة.

وبعد فشل حزمة مساعدات أمن الحدود، وافق مجلس الشيوخ على المساعدات من تلقاء نفسه. لكن جونسون منع طرح مشروع القانون في مجلس النواب، قائلا إن المجلس سيجد طريقه الخاص للمضي قدما.

وفي نهاية المطاف، فإن حزمة المساعدات، التي أقرها مجلس النواب في أربعة مشاريع قوانين منفصلة قبل إرسالها إلى مجلس الشيوخ في مقطع واحد، تشبه إلى حد كبير ما وافق عليه مجلس الشيوخ قبل أشهر. لكنه تضمن أحكاما لجعله أكثر قبولا للجمهوريين، مثل تعويض المساعدات الأوكرانية بهيكل قروض جزئي والسماح ببيع الأصول المجمدة المملوكة لأقلية روسية.

جاء توفير TikTok متأخرًا للمساعدات الخارجية، بعد أن وافق مجلس النواب على مشروع قانون مستقل في وقت سابق من العام.

وواجه تطبيق مشاركة الفيديو الشهير، المملوك لشركة مقرها الصين، انتقادات شديدة من المسؤولين الأمريكيين في السنوات الأخيرة، وسط تحذيرات من أن الحكومة الصينية قد تكون غير قادرة على الوصول إلى بياناته واستخدامها للتجسس أو التلاعب. الأمريكيون. لكن مشروع القانون المستقل الذي قد يؤدي إلى حظر التطبيق واجه رياحًا معاكسة في مجلس الشيوخ.

سيتطلب بند TikTok النهائي المدرج في حزمة المساعدات الخارجية من الشركة الأم لـ TikTok بيع التطبيق في غضون عام، وهو الموعد النهائي الذي سيأتي بشكل خاص بعد انتخابات نوفمبر وهو امتداد لمشروع القانون الأصلي من الغرفة.

ورغم معارضة بعض الناخبين الشباب وحملة الضغط ضد هذه الخطوة من قبل تيك توك؛ وتبددت المعارضة الرئيسية لهذا الحكم في نهاية المطاف.

Advertisements
Advertisements