عرب وعالم

طلاب جامعة كولومبيا يتحدون التهديدات ويواصلون التضامن مع غزة

شكرا لقرائتكم خبر عن طلاب جامعة كولومبيا يتحدون التهديدات ويواصلون التضامن مع غزة والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - تحدى طلاب من جامعة كولومبيا في نيويورك، التي انطلقت منها حركة طلابية مؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة، إنذاراً وجه إليهم لوقف تحركهم واحتلوا مبنى ليل الاثنين الثلاثاء، فيما ندد البيت الأبيض بالسيطرة على المبنى، معتبراً أنه «نهج خاطئ تماماً»، في وقت بدأت إدارة الجامعة بفصل الطلاب المشاركين في الاحتجاجات، وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها من عنف الشرطة ورفضها للإجراءات القاسية في فض اعتصامات الجامعات.

وخلال الليل، تحصّن طلاب في مبنى هاميلتون وحاصره آخرون بسلسلة بشرية في الخارج، بحسب مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي. وقالت مجموعة طلابية في بيان إن طلاباً من جامعة كولومبيا «سيطروا على هاميلتون هول بعيد منتصف الليل» وأطلقوا عليه اسم «مبنى هند» تكريماً لفتاة في السادسة من العمر تدعى هند قتلت خلال حرب غزة. وأضافت المجموعة أن «السيطرة على مبنى هي مجازفة صغيرة مقارنة بالمقاومة اليومية للفلسطينيبن في غزة». ومع انتهاء مهلة الإنذار سار عشرات الشباب مرتدين كمامات تغطي وجوههم حول الحرم الجامعي وصفقوا بأيديهم وهتفوا «فلسطين حرة»، وبقي نحو خمسين شخصاً منهم في المخيم.

وبدأت جامعة كولومبيا مساء بمعاقبة طلبة رفضوا مغادرة مخيم أقيم منذ عشرة أيام «إلا بالقوة». وقال بن تشانغ، نائب الرئيس المكلف بالتواصل في جامعة كولومبيا، للصحفيين «لقد بدأنا في وقف طلاب عن الدراسة في إطار خطوة جديدة لضمان سلامة الحرم الجامعي». وقررت الجامعة في إشعار أصدرته في وقت مبكر من صباح أمس قصر الوصول الفوري إلى حرم مورننغ سايد على الطلاب المقيمين في المباني السكنية هناك والموظفين الذين يقدمون الخدمات الأساسية. كما منع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الطلاب والصحفيين من دخول مخيم الاعتصام في حرم الجامعة تضامناً مع فلسطين، حسب «فوكس نيوز».

وندد البيت الأبيض أمس الثلاثاء بما وصفه بأنه تحركات غير سلمية في الاحتجاجات المناهضة للحرب في غزة، قائلاً إن سيطرة طلاب في جامعة كولومبيا على مبنى داخل الحرم الجامعي «نهج خاطئ تماماً». وأضاف البيت الأبيض أن أي رد يتعلق بإنفاذ القانون هو أمر متروك للسلطات المحلية دون وجود خطة لتدخل اتحادي.

واعتبرت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن تدخل الشرطة «غير متناسب» ضد احتجاجات الجامعات الأمريكية. وقال مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك أمس الثلاثاء إنه «منزعج» إزاء الإجراءات القاسية التي تتخذها قوات الأمن الأمريكية خلال محاولات تفريق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات. وقال تورك في بيان أرسل إلى الصحفيين، وتحدث فيه عن اعتقال طلاب ومعاقبتهم «يزعجني أن بعض إجراءات إنفاذ القانون في عدد من الجامعات تبدو غير متناسبة». وأضاف «يجب أن يكون واضحاً أن الممارسات المشروعة لحرية التعبير لا يمكن الخلط بينها وبين التحريض على العنف والكراهية».

إلى ذلك، تجمع مئات الطلاب في حرم الجامعات بلبنان أمس الثلاثاء للتظاهر ضد إسرائيل في أول احتجاجات جامعية مُنظمة في البلاد لدعم غزة. وقال مشاركون إنها مستلهمة من الاعتصامات في الولايات المتحدة. واحتشد طلاب وخريجون ولبنانيون آخرون في جامعات بالعاصمة بيروت وغيرها، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب جامعاتهم بمقاطعة الشركات التي لها أنشطة في إسرائيل.(وكالات)

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا