عرب وعالم

يتقدمهم حليف الرئيس السابق.. 8 مرشحين يتناسون على رئاسة بنما

  • 1/2
  • 2/2

محمد الرخا - دبي - الاثنين 6 مايو 2024 05:09 صباحاً - "واجهة لفاسد" 

وحلّ مولينو مكان الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي مرشحاً عن حزب "تحقيق الأهداف" اليميني بعدما خسر مارتينيلي استئنافاً تقدم به ضد إدانته بغسل أموال.

وتم الطعن بترشح مولينو الذي كان مرشحاً لمنصب نائب الرئيس إلى أن تم استبعاد مارتينيلي على أساس أنه لم يفز في انتخابات تمهيدية ولم يختر نائباً للترشح معه، بموجب القانون.

ورفضت المحكمة العليا هذه الشكوى، الجمعة، في حكم رحب به مارتينيلي الذي يعتقد معظم البنميين أنه سيكون الحاكم الفعلي من وراء الكواليس، وفق استطلاع نشر مؤخراً.

وبعد التصويت توجه خوسيه راؤول مولينو إلى سفارة نيكاراغوا حيث التقى مارتينيلي. وتصافح الرجلان بحرارة وتبادلا عبارة: "أخي، سنفوز" بحسب مقطع فيديو نشره فريق حملة حزب "رياليزاندو ميتاس" الذي أسسه مارتينيلي.

ولجأ مارتينيلي، الذي ما زال يحظى بشعبية في بنما مع كلبه برونو، إلى سفارة نيكاراغوا، ويدير منها حملته الداعمة للمرشح المقرّب منه.

ويتوق العديد من البنميين إلى فترة الازدهار الاقتصادي في ظل حكومة مارتينيلي من العام 2009 حتى 2014 التي شهدت تطوّراً في البنى التحتية شمل توسيع القناة وبناء أول خط مترو في أمريكا الوسطى.

وتكشف الاستطلاعات حالياً أن ملفات ارتفاع تكاليف المعيشة والوصول إلى مياه الشرب والجريمة باتت أبرز القضايا التي تشغل الناخبين.

ورفض مولينو، الذي كان رئيس الأمن العام في عهد مارتينيلي، القضية الجنائية المرفوعة ضد رئيسه السابق على اعتبارها مدفوعة سياسيا، وقد يملك قريباً سلطة إصدار عفو عنه.

والجمعة، دعا مغني السلسا الشهير والناشط البنمي روبين بليدز الناخبين إلى عدم التصويت لرجل وصفه بأنه "واجهة لشخص تأكد أنه فاسد".

مواطنون خارج مراكز الاقتراعرويترز

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا