عرب وعالم

الكشف عن تقنية بسيطة وفعالة لعلاج الأرق

محمد الرخا - دبي - الخميس 9 مايو 2024 11:21 مساءً - كشف تقرير، عن تقنية بسيطة ولكنها فعالة لمساعدة الأشخاص المصابين بالأرق، من خلال استخدام أبجديات النوم.

وبحسب موقع "فوكس نيوز"، "يقدم هذا النهج المبتكر، الذي اكتسب زخمًا على منصات مثل تيك توك، منظورًا جديدًا لمكافحة الأرق".

وتعتمد آلية العمل، على اختيار الأفراد فئة ما سواء كانت عناوين الأغاني أو أماكن العطلات أو أي موضوع له صدى، ويدرجون في ذهنهم العناصر المقابلة لكل حرف من الحروف الأبجدية.

وعلى سبيل المثال، ضمن فئة الألوان، قد يؤدي الحرف "A" إلى تشغيل اللون "Aqua"، و"B" للرمز "Blue"، وما إلى ذلك، حيث تتضمن الاختلافات في الطريقة تصوير كل حرف يتم كتابته ومسحه، ما يعزز الاسترخاء الذي يؤدي إلى تحفيز النوم.

وأوضح الموقع، أنه "رغم عدم دراستها على نطاق واسع، إلا أن خبراء النوم مثل جيف كان، الرئيس التنفيذي لشركة Rise Science يتوقعون أن تقنية الأبجدية تعمل عن طريق تحويل الانتباه بعيدًا عن القلق المرتبط بالنوم، وهو عائق شائع أمام الراحة".

وبدورها، تؤكد عالمة الأعصاب في جامعة ويسبر الدكتورة تشيلسي رورشيب، على فعالية التقنية في تهدئة العقل المفرط النشاط، وتعزيز الانتقال إلى المراحل الأولية للنوم.

بالإضافة إلى اختراق الحروف الأبجدية، توفر الاستراتيجيات البديلة مثل التأمل وتمارين التنفس العميق طرقًا قابلة للتطبيق لتحقيق نوم مريح.

وفي حال عدم فعالية هذه الأساليب، يدعو الخبراء إلى "إعادة ضبط النوم"، حيث ينخرط الأفراد في أنشطة الاسترخاء بعيدًا عن السرير حتى يبدأ النعاس.

علاوة على ذلك، فإن التوتر العضلي التدريجي والاسترخاء، إلى جانب طقوس ما قبل النوم مثل الاستحمام الدافئ، تسهل الانتقال إلى النوم.

وإذا استمرت اضطرابات النوم على الرغم من هذه التدخلات، فإن طلب التقييم الطبي أمر بالغ الأهمية.

وختم الموقع بالقول، إن "اختراق الحروف الأبجدية يقدم نهجًا جديدًا لمعالجة صعوبات النوم، ما يوفر وعدًا لأولئك الذين يسعون إلى الراحة من قبضة الأرق، إلى جانب الممارسات الصحية الشاملة للنوم والتدخل الطبي في الوقت المناسب، يمكن للأفراد استعادة الليالي المريحة وتحسين صحتهم وعافيتهم بشكل عام".

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا