الارشيف / منوعات

مجلس الحرب الإسرائيلي يدرس مقترح السماح لسكان غزة بالعودة لشمال القطاع

كتابة سعد ابراهيم - وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن مجلس الحرب يجتمع مساء اليوم للتداول بشأن طلب رئيس الموساد السماح لسكان غزة بالعودة إلى شمال قطاع غزة، الأمر الذي قد يمهد الطريق لاستئناف المفاوضات.

كشفت وسائل إعلام مصرية أنه من المتوقع أن تستأنف مفاوضات التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس يوم الأحد في القاهرة. ويأتي هذا التطور في أعقاب الدعوة الأخيرة التي أطلقها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في الصراع في غزة.

ووفقا لهيئة الإذاعة الإسرائيلية، من المتوقع أن تستأنف المفاوضات غير المباشرة، مما يشير إلى احتمال حدوث انفراجة في الصراع الدائر. في هذه الأثناء، اندلعت الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب ومدن أخرى، حيث أعرب المتظاهرون عن إحباطهم إزاء عدم إحراز تقدم في إطلاق سراح السجناء المحتجزين في غزة.

وتسلط هذه التقارير الضوء على مشاعر العديد من الإسرائيليين الذين ينظرون إلى نتنياهو باعتباره عقبة أمام التوصل إلى حل مع حماس. وتؤكد المطالبة بالاتفاق على عودة السجناء، والتي استمرت لأكثر من 175 يوما، الاستياء المتزايد من سياسات الحكومة.

وتبذل الجهود حاليا للتفاوض على تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، بقيادة مصر وقطر والولايات المتحدة. وكانت المحاولات السابقة لوقف إطلاق النار قصيرة الأجل، مما زاد الآمال في أن تؤدي المفاوضات الجديدة إلى سلام دائم.

وبينما يواصل أصحاب المصلحة جهودهم الدبلوماسية، تظل محنة المتضررين من النزاع مصدر قلق ملح، مع وجود آمال في تحقيق انفراجة في المفاوضات.

Advertisements
Advertisements