الارشيف / عرب وعالم

الرئيس الإسرائيلي يطالب أوروبا بأن “تستيقظ” وتواجه التهديد الإيراني

كتابة سعد ابراهيم - في مقابلة مع أكسل سبرينغر ميديا، سلط الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ الضوء على الحاجة الملحة لأن يدرك القادة الأوروبيون التهديد الذي تشكله إيران في الشرق الأوسط وخارجه ومواجهته. وأعرب هرتزوغ عن قلقه إزاء دعم إيران لروسيا في الصراع الدائر في أوكرانيا وتعزيز برنامجها للأسلحة النووية، واصفا إيران بـ “إمبراطورية الشر”.

وحث هرتزوغ أوروبا على اتخاذ إجراءات حاسمة، مشددا على أن فشلها قد يكون له عواقب وخيمة في المستقبل. ودعا الزعماء الأوروبيين إلى توحيد الجهود مع حلف شمال الأطلسي ومواجهة ما يعتبره تهديدا متزايدا تمثله إيران.

ووسط انتقادات للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، أكد هرتسوغ على أهمية إعطاء الأولوية للتهديد الذي تشكله إيران. وسلط الضوء على الضربة الإسرائيلية الأخيرة ضد إيران ردا على هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ، مشددا على ضرورة اليقظة في مواجهة العدوان الإيراني.

وتطرقت المقابلة أيضا إلى الوضع السياسي في إسرائيل، حيث رفض هرتزوغ دعوات لإجراء انتخابات جديدة من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر. وشدد هرتزوغ على أهمية السماح للجمهور الإسرائيلي باتخاذ القرارات المتعلقة بالمستقبل السياسي للبلاد دون تدخل خارجي.

وعلى الرغم من الخلافات حول السياسة فيما يتعلق بغزة وإيران، أشاد هرتزوغ بالرئيس الأمريكي جو بايدن ووصفه بأنه “صديق عظيم لإسرائيل”. غير أنه أكد مجددا التزام إسرائيل بالدفاع عن نفسها ضد التهديدات، حتى في مواجهة المعارضة أو الدعوات لضبط النفس.

Advertisements
Advertisements