الارشيف / عرب وعالم

لقاء بين ترامب ورئيس الوزراء الياباني السابق آسو في نيويورك

شكرا لقرائتكم خبر عن لقاء بين ترامب ورئيس الوزراء الياباني السابق آسو في نيويورك والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - نيويورك - (أ ف ب)
التقى دونالد ترامب، رئيس الوزراء الياباني السابق تارو آسو في نيويورك الثلاثاء، بحسب ما أفاد مساعدو الرئيس الأمريكي السابق وكالة فرانس برس.
والتقى الرجلان في برج ترامب في نيويورك، حيث يحاكم المرشح الجمهوري حالياً بتهمة تزوير سجلات تجارية للتستر على علاقة مع ممثلة سابقة.
وقال ترامب خلال استقباله تارو آسو، بحسب مقطع فيديو نشره فريق حملته على شبكات التواصل الاجتماعي «إنه رجل محترم جداً في اليابان وخارجها، شخص أقدّره وأعرفه».
وأضاف «نتبادل مشاعر التقدير وسنتحدث عن اليابان والولايات المتحدة اليوم وأشياء أخرى كثيرة».
وينشغل المرشح الجمهوري بعيداً من محاكمته في إدارة دبلوماسية ظل بينما يخوض حملته للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني.
وفي الأسابيع الأخيرة، التقى ترامب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون والرئيس البولندي أندريه دودا، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.
ولا يزال آسو الذي كان حليفاً مقرباً من رئيس الوزراء الراحل شينزو آبي، يتمتع بثقل كبير في الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني.
وبدون الإشارة بشكل مباشر إلى اجتماعه مع آسو، أعرب ترامب عن غضبه الثلاثاء بشأن سعر الصرف بين الين والدولار، إذ وصل الدولار في الفترة الأخيرة إلى أعلى مستوى له منذ 34 عاماً في مقابل العملة اليابانية.
وكتب ترامب على منصته «تروث سوشيال» أن «الأمر يبدو جيداً بالنسبة للأغبياء، لكنه كارثة لصناعينا وغيرهم».
في طوكيو قال كبير المتحدثين باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي للصحفيين «أرفض التعليق على هذه الأنشطة التي لا تشارك فيها الحكومة»، مكرراً بذلك تصريحاً لوزير الخارجية.
ورداً على سؤال عن إمكان عقد لقاء بين ترامب ووزير في الحكومة اليابانية، قال هاياشي إنه لا خطط في هذا الشأن «حالياً».
وخلال الشهر الحالي، التقى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع الرئيس جو بايدن في واشنطن، حيث أعلنا عن أكبر تعزيز على الإطلاق للعلاقات الدفاعية بين بلديهما.
واستقبل بايدن بحفاوة كبيرة كيشيدا، وأكد خلال مأدبة عشاء رسمية أهمية اليابان كحليف رئيسي في وجه بكين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وقد أعلن بايدن وكيشيدا عن خطط لإعادة هيكلة القيادة العسكرية الأمريكية في اليابان، بهدف جعل القوات الأمريكية واليابانية أكثر قدرة على مواجهة التهديدات مثل غزو صيني لتايوان.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا