الارشيف / عرب وعالم

أمريكا لا تعتزم التحقيق في مقتل موظفي الإغاثة بغزة.. وبريطانيا: إسرائيل بحاجة إلى إصلاحات

شكرا لقرائتكم خبر عن أمريكا لا تعتزم التحقيق في مقتل موظفي الإغاثة بغزة.. وبريطانيا: إسرائيل بحاجة إلى إصلاحات والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - واشنطن-(رويترز)

أكد المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الجمعة، أن واشنطن لا تعتزم إجراء تحقيق مستقل في مقتل سبعة من موظفي الإغاثة التابعين لمؤسسة ورلد سنترال كيتشن.

وأضاف كيربي للصحفيين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أطلع الرئيس جو بايدن في مكالمة هاتفية الخميس، على النتائج العامة للتحقيق الإسرائيلي في الواقعة.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة، إن إسرائيل يلزمها إجراء إصلاح كبير لضمان سلامة موظفي الإغاثة بعد مقتل سبعة عاملين هذا الأسبوع منهم ثلاثة بريطانيين.

وأضاف كاميرون على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «من الواضح أن هناك حاجة ماسة إلى إصلاح كبير لآلية الاشتباك في إسرائيل لضمان سلامة موظفي الإغاثة».

فيما قالت وارسو الجمعة، إن سفير إسرائيل لديها اعتذر بعد ضربة جوية إسرائيلية أدت إلى مقتل موظف إغاثة بولندي في غزة يوم الاثنين الماضي.

وكان داميان سوبول، وهو متطوع من جنوب شرق بولندا، من بين سبعة أشخاص يعملون لدى مؤسسة ورلد سنترال كيتشن الخيرية التابعة للطاهي الشهير خوسيه أندريس؛ قتلوا في هجوم جوي على وسط غزة يوم الاثنين، الأمر الذي أثار تنديدات دولية.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي أندريه سيجنا، في مؤتمر صحفي: «سلمت مذكرة احتجاج للسفير. واعتذر السفير عن هذا الحدث الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ العالم المتحضر».

وبالتزامن مع مؤتمر وزير الخارجية البولندي، ذكرت إسرائيل أن تحقيقاً في الواقعة خلص إلى حدوث أخطاء جسيمة وانتهاكات للإجراءات من جانب الجيش، ما أدى إلى قرار بإقالة ضابطين وتوبيخ قادة كبار رسمياً.

وأثار السفير الإسرائيلي ياكوف ليفني غضباً في بولندا؛ بعد أن كتب في منشور على منصة «إكس» يوم الثلاثاء، أن «اليمين المتطرف واليسار» في بولندا يتهمان إسرائيل بالقتل، مضيفاً أن «المعادين للسامية سيبقون دائماً معادين للسامية».

وبعد اجتماعه الجمعة، مع سيجنا، قال ليفني في منشور على «إكس»، إن إسرائيل ملتزمة تماماً بإجراء تحقيق شفاف وشامل في هذه المأساة الخطيرة.

وذكر سيجنا أن الإجراءات التأديبية التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي لن تكون كافية، وأبلغه السفير أن المحكمة العليا في إسرائيل ستجري تحقيقاً، وأضاف أن وارسو طالبت بمشاركة الادعاء البولندي في التحقيق في إسرائيل.

وأردف: «يجب أن يكون هناك تحقيق تحت إشراف دول الضحايا بموجب القانون الجنائي في هذه الواقعة التي تبدو جريمة قتل»، مضيفاً أنه يجب أيضاً تقديم تعويض لعائلة سوبول.

وتابع: «المعلومات المقدمة حتى الآن ليست مرضية ولكننا نعتبر هذا الاجتماع (مع ليفني) بمثابة تغير في اللهجة».

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا