الارشيف / عرب وعالم

«المطبخ العالمي» تطالب بلجنة مستقلة للتحقيق في مقتل موظفي الإغاثة

شكرا لقرائتكم خبر عن «المطبخ العالمي» تطالب بلجنة مستقلة للتحقيق في مقتل موظفي الإغاثة والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - رويترز
طالبت منظمة ورلد سنترال كيتشن الخيرية، الجمعة، بأن تحقق لجنة مستقلة في مقتل موظفي الإغاثة التابعين لها في غارة جوية إسرائيلية على غزة، وقالت إن الجيش الإسرائيلي لا يمكن أن يحقق بنفسه بشكل موثوق فيه في «فشله».
وقُتل موظفو الإغاثة عندما تعرضت قافلتهم للقصف مساء يوم الاثنين، بعد وقت قصير من إشرافهم على تفريغ مئة طن من المواد الغذائية التي دخلت القطاع عن طريق البحر.
ووفقاً لبيان نشرته ورلد سنترال كيتشن: «بدون تغيير منهجي، سيكون هناك المزيد من الإخفاقات العسكرية والمزيد من الاعتذارات والمزيد من العائلات المكلومة».
وقال الطاهي الشهير خوسيه أندريس مؤسس منظمة ورلد سنترال كيتشن الخيرية في وقت سابق إن الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل سبعة من موظفي المنظمة استهدفهم «بشكل منهجي وعربة تلو الأخرى».
ودعت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون لإسرائيل إلى تقديم تفسير للواقعة، وسط إدانة واسعة النطاق.
وخلص تحقيق إسرائيلي الجمعة، في مقتل موظفي الإغاثة في الغارة الجوية هذا الأسبوع إلى ارتكاب الجيش أخطاء جسيمة وانتهاكات للإجراءات المتبعة، ما أدى إلى إقالة ضابطين وتوبيخ قادة كبار رسمياً.
وقالت ورلد سنترال كيتشن إن الإجراء الذي اتخذته إسرائيل يمثل «خطوات مهمة للأمام»، لكنها قالت إنه من الواضح أيضاً من التحقيق الأولي أن الجيش الإسرائيلي استخدم القوة المميتة دون النظر إلى البروتوكولات الخاصة به وتسلسل القيادة وقواعد الاشتباك.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا